كيف تحدد أسعارك كمصور أو مزود خدمة تصوير فوتوغرافي؟


يعتبر وضع التسعيرة من أهم عناصر التسويق لمنتج أو خدمة، وذلك لأثره في نجاح المنتج والخدمة وتقبلهما من العميل، ودوره في تحديد مكانك في السوق ومن خريطة المنافسة بالسوق، بالإضافة إلى أنه عامل مهم في تحديد فئتك المستهدفة. هذا المقال يبين طرق التسعير بالنسبة لتقديم خدمات التصوير الفوتوغرافي:

من أسهل طرق التسعير وأكثرها مباشرة هي التسعيرة القائمة على التكاليف، والتي تعتمد على حسبة التكاليف المختلفة وإضافة هامش ربح للوصول للسعر النهائي المقدم للعميل، ويمكن تقديمها بالمعادلة التالية:

السعر النهائي = تكاليف التشغيل + تكاليف السلع أو المشتريات المباشرة + تكاليف الأيدي العاملة + هامش الربح + الضريبة

تكاليف التشغيل: بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي فإن تكاليف التشغيل تشمل تكاليف المعدات، أجار المكتب والاستوديو، تكاليف التسويق، وتكاليف توظيف بعض المهام المختصة كالمحاسب، ومساعد المصور، وغيرها مما يتعلق بتشغيل العمل الفوتوغرافي.

بالنسبة للمعدات فينبغي أخذ معامل الإهلاك في الحسبة، وحسبة استئجار المعدة تبعًا لهذا. هناك خطئان يقع به المصورون المبتدئون في النشاط التجاري: الأول: عدم احتساب قيمة تأجير المعدات في حسبة التكاليف وذلك بحجة امتلاك المعدات، وهذا الخطأ شائع عند كثير من المصورين الهواة، ولا يساعد على الوصول إلى تسعيرة تعكس واقع العمل التجاري وتهدد استمراريته، خاصة بعد إهلاك المعدات والحاجة لشراء معدات جديدة. الخطأ الثاني هو احتساب أجرة عالية على المعدات حتى أن البعض قد يضع قيمة المعدات كاملة ضمن التسعير للمشاريع الكبيرة، وهذا خاطئ خاصة إن كانت مدة المشروع لا تتجاوز مدة إهلاك المعدة. 

كذلك الأمر مع التسويق، فبالرغم من أن البعض يرى أن سهولة تسويق حسابك الشخصي على منصات التواصل الاجتماعي تقلل من القيمة، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود تكاليف تسويقية للمصور أو الجهة المقدمة لخدمة التصوير الفوتوغرافي. إن الوقت المبذول في إيصال حسابك للناس، وإيصال الصورة التي التقطتها لعملاء جدد، والمشاركة في معارض أو طباعة ملف النبذة لإعطائه عملاء محتملين جدد وتوزيعه، كل هذا له تكاليفه المادية الخاصة به.

تكاليف الاشتراكات في البرامج المختلفة يدخل أيضًا ضمن تكاليف التشغيل، خاصة وأن الكثير من الشركات قد اعتمد نظام الاشتراك الشهري للحزم السحابية كأدوبي مثلاً وغيرها من الشركات التي تقدم برامج مختصة للمصورين والعاملين في مجال الانتاج المرئي والمسموع. 

تكاليف السلع أو المشتريات المباشرة: تشمل هذه التكاليف الأمور الداخلة في صناعة الصورة أو تسليمها، فإن كنت تقدم الصورة للعميل مطبوعة مثلاً، ينبغي عليك أن تضع في الحسبان تكاليف الطباعة من ورق وأحبار ووقت، أو أن تكون قيمتها ثابتة لك حين عملها مع مزود خدمة خارجي، حيث تستطيع أن تقيمها على عدد الصور وحجمها مثلاً. يدخل أيضًا في التكاليف، الجهد في معالجة الصورة سواء قمت بعملها بنفسك أو داخل منشأتك أو قمت بتوظيف معالج مختص للقيام بذلك.

تكاليف الأيدي العاملة: ساعات العمل لتخطيط وتنفيذ العمل الفوتوغرافي ليست بالقليلة، خاصة في التصوير الدعائي والتصوير المتخصص كالمعماري وتصوير الأطعمة والمنتجات، وكل ساعة عمل تجارية يجب أن تنعكس في إيراداتك المالية.

عدم احتساب وقت المصور أو المخرج الفني الداخل في العمل من الأمور الموجودة في السوق خاصة من المبتدئين في المجال التجاري للتصوير الفوتوغرافي يعد ممارسة خاطئة، وقد يهدد استمرارية العمل التجاري مع الوقت، خاصة مع توسع النشاط التجاري وزيادة عدد الموظفين. ولحسبة كلفة ساعة العمل بأسهل طريقة يمكنك أن تبدًا من قيمة الراتب الشهري المحدد مقابل عدد ساعات شهرية لتصل إلى قيمة أجرك في الساعة أو قيمة الساعة العملية. 

هامش الربح: هو ما يعود إليك كجهة تصوير فوتوغرافية أو مصور عامل في المجال التجاري، ولهذا يجب أن تقرر قيمته بعناية فائقة. كذلك يعد هامش الربح المؤشر الأهم في معرفة أداء العمل التجاري، ويساعدك في التوسع والتطوير، بالإضافة إلى جذب أموال المستثمرين من عدمه. يمكن تحديد هامش الربح من خلال دراسة السوق الذي تعمل به، فقد يكون هامش الربح الأعلى من ١٠٪ مقبولاً في بعض النشاطات بينما أقل من ٣٠٪ غير جذاب لأسواق أخرى.

كذلك من العوامل حجم الإيرادات، فنسبة قليلة من قيمة إيرادات عالية، قد تتغلب على نسبة كبيرة من قيمة إيرادات محدودة. وعلى الرغم من كون تحديد هامش الربح ليس بالأمر السهل، وصعوبة الاتفاق على هامش الربح الأفضل، إلا أن هناك اعتبارات عامة يمكن الأخذ بها، وهي أن ١٠٪ وما فوق يعتبر مقبولًا، ٢٠٪ وأعلى يعتبر عاليًا. بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، فبالاعتماد على احصائية مقدمة من جمعية المصورين المحترفين الأمريكيين “Professional Photographers of America” فإنه ينصح بوضع هامش ربح بنسبة ٣٥٪. 

المنافس والسعر

أحد الطرق الأخرى لتحديد السعر وهي النظر في تسعيرات المنافس الناجح، وأخذه كنقطة انطلاق حيث يمكن أن تزيد على سعره بنسبة معينة أو تقلل من السعر بنسبة معينة وهذا يعتمد على تقييمك لمستوى خدمة التصوير الفوتوغرافية التي تقدمها مقارنة بالمنافس، وعند الحديث عن الخدمة فإن هذا يشمل أكثر من الصورة النهائية، ففي العمل التجاري يشمل تقديم الخدمات تجربة العميل من بدء التواصل الأول بشأن الخدمة المرغوبة إلى خدمات ما بعد البيع.

نجد في الأسواق التي ينضج بها خدمة التصوير الفوتوغرافي كالولايات الأمريكية المتحدة، الكثير من المعلومات عن التسعيرات لكل نوع من التصوير، بل ولكل مستوى سواء كنت مصور مبتدئ تعمل من استوديو متواضع أو مصور عال الأجر تُطلب من قبل علامات الأزياء الفاخرة التجارية والمجلات المختصة. أما عن سوقنا المحلي في المملكة العربية والسعودية على وجه الخصوص، فإن هذا المجال لا يزال في مرحلة النمو، وعليه فإن المقارنة في الأسعار ليس بالأمر الهين، ويتطلب جهدًا أكبر.

“كم ودك تدفع؟”

بينما الطرق الأخرى تنبع من داخل المنشأة أو الجهة المقدمة للخدمة أو مابين المنافسين، هناك طريقة أخرى في التسعير تأتي من خارج المنشأة حيث تعتمد على رغبة العميل وقدرته المادية، وعليه السؤال المهم هنا: ماهو أعلى مبلغ يقبل العميل بدفعه مقابل الصورة أو مقابل خدمة تصوير فوتوغرافية معينة؟ وفي هذه الطريقة أو الاستراتيجية، يكون تقييم المصور أو مقدم خدمة التصوير الفوتوغرافي من قبل العميل على القيمة المضافة المقدمة له وأهمية العمل معك بدلًا من سعر الخدمة لديك.

نجد هذا مستخدم في المصورين الذين ذاع صيتهم في تصوير الأزياء مثلاً، فكثير من جهات الأزياء ترغب في مصور معين لجودة عمله أو حتى لشهرته في هذا المجال مع قابلية عالية لدفع سعر أعلى مقابل الحصول على خدماته. نجد هذا محليًا أيضًأ في سوق تصوير حفلات الزفاف النسائية حيث أن بعض المصورات يمكن لهم رفع الأسعار بعيدًا عن أسعار المنافسين ومع هذا الطلب عليهم لا يقل بسبب السعر. 

كيفية عرض الأسعار

بعد وضع الأسعار باعتماد أي طريقة تجدها الأنسب، يبقى الآن طريقة عرض الأسعار للعميل، وهنا يوجد عدة توجهات في السوق، وأهم طريقتين في عرض الأسعار هي التالية:

السعر بالصورة: يتم في هذه الطريقة عرض التسعيرة للعميل بعدد الصور، حيث كل صورة لها سعرها الخاص على حسب نوعها، فالصورة المعمارية لها سعر وصورة المنتجات لها قيمة، واعتماداًا على عدد الصور هناك من يعطي صور مجانية على عدد معين من الصور، وهناك من يقدم جدول تسعير مختلف لكل عدد، فسعر الصورة عند طلب ١٠٠ صورة وأقل مثلاً يختلف عن قيمة الصورة عند طلب ٢٠٠ صورة أو أكثر.

السعر بمراحل الإنتاج أو بساعات العمل: يتم هنا تقسيم تسعيرة خدمات التصوير إلى عناصرها الأساسية: تسعيرة ما قبل الإنتاج ويشمل هذا تطوير الفكرة، والتخطيط، وتسعيرة التصوير، ويشمل هذا قيمة التصوير نفسه بما في ذلك الأيدي العاملة والمعدات وأجار الاستوديو وغيره، وتسعيرة ما بعد الإنتاج ومنها معالجة الصور وطرق التسليم. وهناك من يفصل أكثر باعتماد ساعات العمل لكل جزء من التسعيرة أو يجمع ما بين ساعات العمل وعلى الممنتج في وضع التسعيرة.

هذه الطريقة متبعة كثيرًا في السوق الأمريكي حيث يحتسب المصور يوميته كمصور أو على حسب عدد ساعات عمله، وهذا الجزء يقوم به المصور فقط بالتصوير، ومن ثم يختار العميل صور مما تم التقاطه، وعلى هذا الاختيار يقوم المصور بمعالجة الصور المختارة مقابل قيمة تعتمد على الصور أو عدد ساعات العمل، إلا أنه في سوق الولايات الأمريكية المتحدة وأوروبا يضاف إلى هذا سعر إضافي وهو ترخيص حقوق استخدام الصور حيث يقدم المصور المنتج النهائي (الصور المعالجة) مقابل ترخيص سنوي أو على حسب التعاقد ينتهي بانتهاء المدة ويحتاج إلى تجديد العقد أو إعادة شراء رخصة حق استخدام الصورة من جديد بعد انتهاء المدة المتفق عليها، وقد يتم تسعير الرخصة على حسب المدة وأماكن استخدام الصورة، وعدد مرات الظهور.

الخطوة التي تلي اختيارك لعرض السعر هي تجهيز إرسال مقترح السعر، وهناك طريقتان ملاحظتان عند مقدمي الخدمات، الأولى أن يتم تقديم مقترح السعر على شكل فاتورة مختصرة، والثانية بتقديم مقترح سعر مطول يحتوي على الهدف من العمل، ونطاق العمل، بالإضافة إلى المتطلبات والمنجزات المتوقعة من الطرفين. في الطريقة الأولى أنت تعرض ما تقدمه كمنتجات، وبالطريقة الأخرى كخدمات. 

في الختام، بعد عرض طرق التسعير وعرض السعر، يبقى التذكير بأن بذل الجهد في هذا الأمر للوصول إلى الطريقة الأفضل التي تعكس المصور أو الشركة المقدمة لخدمات التصوير كعلامة تجارية وليس كفرد سيعود بالمردود الأفضل ويساعد على النماء والاستمرار. جودة الصورة هي أمر مهم بالطبع، ولكنها ليست كل شيء في التصوير الفوتوغرافي كعمل تجاري.


Leave a comment


shop giay nuthoi trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautiful