All rights reserved to Marsala Studio 2021. Within the Frame Est. CR: 2051159943

تصوير الأعمال الفنية: تجربة استوديو مارسالا مع الفنان عبدالله الحسين


يحتاج الفنان إلى تصوير أعماله لعرضها في موقعه الشخصي، أو في ملف النبذة التعريفية، أو لاستخدامها في كتاب فني، أو لإعادة إنتاجها وطباعتها، أو حتى لمشاركتها في وسائل التواصل الاجتماعية. وهنا نستعرض تجربتنا في تصوير الأعمال الفنية مع الفنان السعودي عبدالله الحسين.

ينطوي تصوير الأعمال الفنية على الكثير من التحديات من حيث الإضاءة، والدقة في النتيجة، والحرص على المعالجة الصحيحة التي توصل العمل كما يجب. يضاف إلى هذا إيجاد الفكرة والتوزيع المناسب لإظهار العمل الفني وإيصاله للجمهور بأفضل طريقة.

“Tami, 2014-2016, Lasercut on treated hard Taskboard (5mm) and river stone, 72X102 cm.” Artwork by Abdullh Alhussain

تطوير الفكرة

بعد الحديث مع الفنان ومعرفة تطلعاته، تم العمل على تطوير الفكرة التي تخدم الفنان بما يتناسب مع وسائل النشر المرغوبة. ناتج الفكرة اشتمل على صور تعرض العمل الفني في الإضاءة الطبيعية، والإضاءة المنخفضة، ونمط الإضاءة الليلية، بالإضافة إلى صور شخصية للفنان تعكس أعماله.

اعتمادًا على هذا وبعد عرض الفكرة على الفنان وموافقته، تم الوصول إلى تجهيز المكان والإضاءة بما يظهر هذه الأمور ويوضح للمتلقي بصريًا حجم الأعمال الفنية وأبعادها. خلال تجهيز المكان للتصوير، تم مراعاة توزيع المساحات والمسافات بين العناصر بعناية فائقة، وتم تجهيز كل ذلك داخل استوديو مارسالا. 

“Undercover Kiss, 2016, Lasercut on treated hard Taskboard (5mm), 72X102cm.” Artwork by Abdullh Alhussain

التصوير والمعالجة

يجب الأخذ بالاعتبار في تصوير الأعمال الفنية اتجاه الكاميرا حيث ينبغي أن تكون زاوية توجيه العدسة مقابلة وبشكل متوازي تمامًا مع العمل الفني لتجنب أي انبعاجات ناتجة من التصوير المائل، كما ينبغي أن تكون الإضاءة مناسبة لإظهار العمل الفني بالطريقة الصحيحة دون ظهور إنعكاسات غير مرغوبة تشتت النظر عن العمل. 

في حالة تكرار الصورة مع اختلاف الأعمال، يجب أن يكون توزيع الإضاءة ثابتًا بين الصور، وعليه يفضل أن يكون تصوير جميع الصور المتشابهة بنفس الوقت، أو تسجيل معلومات توزيع الإضاءة وإعدادات الكاميرا وتوثيق كامل لذلك بما يضمن إعادة تركيب المشهد نفسه عند العودة إلى التصوير.

عملية تسجيل الإعدادات وتوزيع المشهد مهمة جدًا حتى وإن كان تصوير العمل في نفس الوقت وذلك لضمان الجاهزية لحصول أي طارئ يقطع التصوير ويغير المشهد أو إعادة التصوير لأي سبب أو عند الحاجة إلى إضافة أعمال جديدة بنفس الكادر، بالإضافة إلى أغراض تحليلية تفيد المنشأة القائمة بالتصوير.

“Organic, 2014, Lasercut on treated hard Taskboard (5mm), 72 X 102 cm.” Artwork by Abdullh Alhussain

بالنسبة للصور الشخصية للفنان، فقد كانت الفكرة أن تكون إحدى الصور عبارة عن عكس لظل أحد أعمال الفنان المناسبة عليه. أما الصورة الأخرى فتظهر الفنان بين أعماله. في الصورة الأولى، تم وضع العمل بين الفنان والإضاءة حتى ينعكس ظل خطوط العمل على الفنان، بالإضافة إلى توجيه إضاءة “فلاش” أخرى على الفنان. 

في الصورة الثانية، تم توزيع الإضاءة لتظهر الفنان وأعماله، وتم بعد ذلك أخذ صور إضافية لنفس المشهد دون الفنان لضمان ظهور الأعمال بالشكل الصحيح في الصورة النهائية. 

في مرحلة المعالجة، تم عمل تعديلات أساسية فقط لصور الأعمال الفنية مع الحرص على أن تكون الألوان ثابتة بين الصورة المختلفة مع عمل التعديلات اللونية اللازمة لتكون مطابقة للعمل الأصلي. كذلك تم التأكد من  عدم وجود أي انبعاج ناتج من استخدام العدسة الواسعة وتصحيح ذلك.

أما في صورة الفنان مع أعماله، تم دمج الصورة المأخوذة المنفصلة للأعمال (دون وجود الفنان في الكادر) مع صورة الفنان النهائية، وعمل المعالجة اللازمة ليكون المشهد متوافقًا ومتكاملاً. 

ماذا بعد؟

سعدنا كثيرًا بالعمل مع الفنان عبدالله الحسين كونه يقدم عمل فني متميز، ولثقته بنا في العمل معه على تصوير أعماله التي استخدمها في موقعه الإلكتروني وملف النبذة التعريفية حتى الآن، الأمر الذي يضيف لسجل أعمالنا في استوديو مارسالا ناتجًا قيّّماً في العمل على مثل هذه المشاريع. 

من هو عبدالله الحسين؟

الفنان عبدالله الحسين حاصل على بكالريوس في العمارة وماجستير بإدارة مشاريع البناء. خبرته العملية وتجربته الفنية مكنته من خلق أسلوب فني يجمع بين العمارة، والفن التجريدي، مع الخط العربي. يعزو الفنان عبدالله البروز في أعماله إلى فترة دراسته في سان فرانسيسكو ضمن بيئة فنية متعددة الأعراق والأجناس. تتميز أعمال الحسين بأنها تجمع بين الهوية العربية والتراث والفن المعاصر، مما أتاح له العمل مع عدد من الشركات الكبرى على لوح مصممة خصيصا لتعليقها في مباني الشركة وملحقاتها، بالإضافة إلى تقديم أعماله إلى أكثر من ٨٠ عميل من حول العالم.

يمكن الإطلاع على أعمال الفنان المختلفة وسيرته الذاتية أو التواصل معه على موقعه الإلكتروني https://www.alhussainart.com


Leave a comment


shop giay nuthoi trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautiful