All rights reserved to Marsala Studio 2018

تصوير قطاع الصحة والمستشفيات: مشروع مستشفى قوى الأمن


أحد مشاريعنا الفوتوغرافية كان لصالح مستشفى قوى الأمن في الدمام، ولتميز المشروع والنتائج نود في استوديو مارسالا مشاركة تجربتنا في التجهيز والتنفيذ لهذا المشروع. كان الهدف تصوير وإنتاج “مكتبة صور” مكونة من خمسين صورة لاستخدامها في التقارير السنوية كهدف أولي وتوفير عدد كافي لاستخدامات متعددة تخص إدارة العلاقات العامة في المستشفى.

التخطيط

يتطلب الإخراج الفني وتنفيذ مثل هذا المشروع المتخصص في مجال الصحة والمستشفيات تخطيطًا دقيقًا على صعيد البحث وتحديد الصور المراد التقاطها، وتجهيز المعدات المناسبة للتصوير، بالإضافة إلى وضع آلية للتنفيذ تضمن جودة النتيجة النهائية.

بدأت مرحلة تحديد الصور بمقابلة مع إدارة العلاقات العامة في المستشفى وكانت المرحلة الأولية وضع قائمة بأقسام المستشفى الرئيسية بالإضافة إلى أقسام التقرير السنوي التي تعكس هذا. بعد هذا قمنا بعمل زيارة ميدانية لتحديد الزوايا الأولية وأماكن التقاط الصور المفضلة بالإضافة إلى أي متطلبات لبناء اللقطة من أدوات أو معدات أو حتى رافعات إن تطلب الأمر. 

بناء على الزيارة والقائمة الأولية تم البحث والمناقشة ضمن فريق الأستوديو من كلا الناحيتين الفنية واللوجيستية، نتج عنه قائمة صور مقترحة أرسلت إلى العميل.  تمت مراجعة القائمة من قبل الإدارة المخولة وتمحيصها بما يتناسب مع النتائج المرجوة، لننتقل بعدها إلى عملية التجهيز.

خبرة إدارة العلاقات العامة وفهمهم لطبيعة عملنا ومتطلباته ساعدتنا كثيرًا في اختصار الوقت للوصول إلى القائمة النهائية. يضاف إلى هذا الخبرات والمهارات الشخصية لأعضاء فريق الإدارة في التصميم والتصوير والتي سهلت عملية إيصال الرؤية المتعلقة بالإخراج الفني للصور. 

هذه حالة خاصة في تجربتنا مع مستشفى قوى الأمن في الدمام، وليست بالضرورة هي الحالة العامة مع المستشفيات الأخرى، ولذلك فعلى فريق العمل القائم بتصوير مثل هذه المشاريع أن يستخدم خبرته ومصادره في الوصول للصور المرغوبة وبذل الجهد في عرض هذا على العميل بالشكل المناسب والاتفاق عليها قبل البدء في التجهيز والتنفيذ.

كذلك من المهم وضع المدة لكل صورة، ومتطلباتها، مما يسهل على إدارة المستشفى المخولة تنسيق الصور مع الأدرات المختلفة، خاصة مع الأخذ بالاعتبار أنك في معظم المشروع ستصور أثناء ساعات عمل الأطباء وتوافد المراجعين. 

التجهيز

بناءً على القائمة النهائية للصور، تم اختيار العدة المناسبة للعمل. لم يكن التحدي الأكبر في الكاميرا والعدسات حيث أن هذا واضح من نوعية الصور. وعليه فقد تم الاعتماد عدسة واسعة لصور المباني والمرافق والصور التي تحتوي على أكثر من حدث في نفس المكان، وعدسة بمدى بؤري متوسط (من ٣٥ إلى ٨٠ ملم) للتصوير القريب وصور الأشخاص. 

كان التحدي في اختيار الإضاءات المناسبة لآلية العمل. فبسبب تفاوت مساحات المرافق ولكثرة التنقل بين مباني وأقسام المتسشفى، تم اختيار إضاءات Profoto B2 لصغر حجمها وسهولة نقلها وحملها، بالإضافة إلى عملها على البطاريات. كذلك تم استخدام Soft Box على الإضاءة للتحكم في توجيه الإضاءة وجودتها وتخفيف حدتها على الأشخاص. 

حاملات الإضاءة مهمة أيضًا لتوجيه وتثبيت الإضاءات، ولكن هذا لا يغني عن استخدام مساعد مصور لحمل الإضاءات في بعض المساحات الصغيرة، بالإضافة إلى الصورة التي تتطلب تقنية الرسم بالضوء، أو الصور التي يتواجد بها عدة أشخاص في الكادر بمسافات متباعدة والتي يتم بها توجيه االإضاءة على كل شخص في صورة منفصلة تجمع في المعالجة. 

يمكن الوصول إلى المذكور في النقطة الأخيرة بتوفير عدد إضاءات وحاملات إضاءة أكثر وتوزيعها على الكادر، ولكن هذه الخطوة ستستغرق وقتًا أكثر في النقل والتجهيز، مما سيزيد من مدة العمل وعدد أعضاء الفريق القائمين به.

لحفظ الصور تم تخصيص وحدات تخزين للمشروع، وتوفير جهازي تخزين (أقراص صلبة خارجية) للنسخ الاحتياطية، وهذه نقطة مهمة فمن الضرورة دومًا أن تكون ملفاتك محفوظة في مكاني حفظ على الأقل، لتفادي أي مشاكل ناتجة من عطب أو ضياع.

لزيادة تأمين الملفات في هذه العملية، نفضل دومًا في استوديو مارسالا أن نضعها في ثلاث أجهزة حفظ (وحدة تخزين الكاميرا بالإضافة إلى وحدتي تخزين خارجية) بالإضافة إلى تواجدها في جهاز العمل، ونفضل دومًا أن نوزع هذه الوحدات فتحفظ واحدة أو اثنتين في المكتب، والأخرى تكون مع أحد الأشخاص المسؤولين من فريق العمل. خيار الحفظ السحابي أيضًا فكرة جيدة خاصة مع إمكانية الوصول للملفات أينما كنت. 

التنفيذ

كأي مشروع، قد تطرأ تغيرات على خطة التصوير، وعليه فقد قمنا بالاعتماد على التعليم على الصور الملتقطة في القائمة مع وضع معلومات ملف الصورة الرئيسية المختارة  في الموقع من قبل ممثل الإدارة المخولة. هذه العملية توفر لك الوقت في أرشفة وتجهيز الملفات للمعالجة، كما أن وجود ممثل العميل واختيار الصورة في الموقع يبعد احتمالية إعادة أي لقطة لم تعجب العميل. 

وجود ممثل العميل يساعد كذلك في سهولة العمل مع الطاقم الطبي الذي سيظهر بالصور سواء بالتأكد من وصول المعلومات، أو توفير أي احتياجات وقت التقاط الصورة، وكذلك بالتأكد من توقيع إقرار الموافقة على الظهور في الصور.

بالنسبة لطريقة التصوير بشكل عام، اعتمدنا على التقاط صور متعددة كالتالي:

– اختيار الزاوية المناسبة من قبل المصور والمخرج الفني

– تثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي لكي يبقى الكادر ثابتًا 

– وضع الإضاءة الأساسية على حامل، وفي حالة الأماكن الضيقة يقوم مساعد المصور بحملها يدويًا كحل بديل.

– تصوير الأشخاص في الكادر، وإن كان هناك أشخاص متباعدين أو حصول أكثر من حدث في الصورة فإنها تلتقط على عدة مرات مع تغيير مكان وجهة الإضاءة بما يتناسب مع الإخراج الفني

– خروج الأشخاص من المكان (لا زال الكادر نفسه كون الكاميرا مثبتة) 

– توظيف تقنية الرسم بالضوء وتقنية التعريضات المتعددة في التقاط صورة الخلفية لضمان ظهور المكان بالشكل المناسب، وبطريقة فنية أفضل في المعالجة

كون التصوير أثناء ساعات العمل فقد تمت إعادة جدولة بعض اللقطات واستبدال لقطات بأخرى مجدولة في يومٍ آخر تبعًا لتفرغ الطاقم الطبي والقسم المراد تصويره. كذلك من تجربتنا، يجب الحذر أثناء استخدام الإضاءات في غرفة تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) فبسبب الحقل المغناطيسي الناتج من الجهاز، قد يؤثر هذا في الإضاءات وبالتأكيد سيتم سحبها إن تم المرور قريبًا من الجهاز. 

هذا المجال المغناطيسي موجود دائمًا حتى وقت عدم استخدام الجهاز للمسح والتصوير، ولهذا السبب تم استخدام الإضاءة على درجة قوة عالية والابتعاد مسافة كافية عن الجهاز. كذلك كان يتوجب على فريق العمل أن يتبع الإجراءات الوقائية في اللباس والتعقيم اللازم لبعض الأماكن من ضمنها غرف العمليات. 

الخاتمة

انتهى المشروع بتسليم الصور النهائية، وبذلك تم اختتام ١٠ ايام عمل في التنفيذ، و٧ أيام عمل في التحرير والمعالجة. يعتبر هذا العمل من المشاريع المميزة التي قمنا بها في استوديو مارسالا، فمثل هذه المشاريع المتخصصة تقدم لنا تجربة ثرية تمكننا من تقديم خدمةٍ أفضل في هذا المجال المتخصص. كذلك كان من أوائل تجاربنا في العمل على مشاريع “مكتبة صور” التي يتم فيها تقديم أرشيف مصور يخدم أهدافًا متعددة واستخدامها في التقارير السنوية. 


Leave a comment


shop giay nuthoi trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautiful