All rights reserved to Marsala Studio 2021. Within the Frame Est. CR: 2051159943

رواد التغيير في التصوير الاجتماعي الوثائقي


ناقشنا في الحلقة ٢٠ من بودكاست ضوء التصوير الاجتماعي والإنساني وهنا نبذة عن الرواد المؤثرين في التصوير الاجتماعي الذين قادوا بكاميراتهم وكتاباتهم حركة التغيير في المجال الإنساني وفي مجال التصوير الوثائقي أواخر القرن التاسع عشر:

هنري ميهو Henry Mayhew

ماثيو هو باحث بريطاني في علم الاجتماع، وصحافي، ومؤلف مسرحي، وناشط اجتماعي. بالإضافة إلى تأسيسه لمجلة “پنش”، فقد قدم ماثيو الكثير من المقالات الاجتماعية في الصحف والمجلات البريطانية وعلى رأس انتاجه في هذا الموضوع كتابه المسلسل “عمال لندن وفقرائها” (London Labour and the London Poor) الذي دعمه ببعض الرسمات التوضيحية. 

Internet Archive Book Images [No restrictions], via Wikimedia Commons

لويس هاين Lewis Hine

علاوة على كونه مختصًا ومحاضرًا في علم الاجتماع، يعد هاين من أهم الرواد الذي أسهموا في إبراز التصوير الاجتماعي وأوجدوا له مكانًا مهمًا في تاريخ التصوير الفوتوغرافي. 

تتبع هاين بعدسته المهاجرين إلى الولايات الأمريكية المتحدة منذ قدومهم وحتى في أماكن معيشتهم ليسلط الضوء على الأوضاع الإنسانية التي يواجهونها في بلدهم الجديد. ركزت أعمال هاين كثيرًا على بيئة العمل السيئة التي وجدوا بها هؤلاء المهاجرين أنفسهم، وكذلك تطرقت إلى تشغيل الأطفال. 

صور لويس هاين في موضوع تشغيل الأطفال من العناصر المهمة في إيجاد قوانين تشغيل الأطفال ومتطلبات بيئة العمل من ناحية الأمن والسلامة والأوضاع المعيشية في الولايات الأمريكية المتحدة.

[Three Young Workers in Kosciusko Cotton Mills, Mississippi], Lewis W. Hine, photographer (American, 1874 – 1940), via J. Paul Getty Museum

جيكوب ريس Jacob Riis

أسهم المصور والصحافي والناشط الاجتماعي جيكوب ريس في تقديم معاناة الأحياء الفقيرة في نيويورك من خلال صوره ومن خلال كتاباته الصحفية. كذلك عمل ريس كمراسل صحفي لدى الشرطة لصالح صحيفة نيويورك تريبيون التي كانت تنشر بشكل يومي آنذاك. 

استخدم ريس صوره كمادة بصرية لدعم محاضراته وكتاباته عن أوضاع المعيشة السيئة الناتجة عن الفقر في نيويورك، وتوج هذا باستخدامها في كتابه “كيف يعيش نصفنا الآخر” (How the Other Half Lives).

بالإضافة إلى انجازاته في مجال التصوير الاجتماعي الوثائقي فإن تأثيره جلي في مصوري هذا المجال من الجيل التالي كدورثي لانق ووكر ايڤانز. 

[In Poverty Gap, an English Coal-Heaver`s Home.], Jacob Riis, via THE AMERICAN YAWP

[“Five Cent a Spot” Unauthorized Lodgings in a Bayard Street Tenement.], Jacob Riis, via THE AMERICAN YAWP


Leave a comment


shop giay nuthoi trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautiful