All rights reserved to Marsala Studio 2021. Within the Frame Est. CR: 2051159943

١٢ فعالية تهم المصورين الفوتوغرافيين


تقام الكثير من الفعاليات المختصة بالتصوير الفوتوغرافي حول العالم على مدار العام، حيث يتم بها عرض الجديد في العتاد، والملحقات، والتطبيقات بالإضافة إلى تقديم الدورات الفوتوغرافية وورش العمل البسيطة والمكثفة. بعض هذه الفعاليات عامة تعنى بالمجالات العديدة للتصوير، وبعضها متخصص في تصوير معين كتصوير حفلات الزفاف والمواليد. في هذا المقال نستعرض ١٢ فعالية عالمية ومحلية سيستفيد من حضورها المصور الفوتوغرافي والعامل في هذا القطاع. 

فعاليات التصوير الفوتوغرافي العالمية

PMA@CES

يعد اتحاد تسويق الصورة (PMA) من أقدم الاتحادات التي قامت بتنظيم معرض سنوي مهتم بتقنيات وعتاد التصوير الفوتوغرافي، وفي عام ٢٠١٢ تم إلحاق فعالية هذا الاتحاد بمعرض الإلكترونيات الإستهلاكية (CES) الدولي ,والذي يعتبر من أكبر الفعاليات التقنية في العالم. يقام المعرض سنويًا في مدينة لاس فيقاس الأمريكية جاذبًا أكثر من ١٨٠ ألف زائر، وأكثر من ٥٠٠ عارض.

موعد الفعالية القادم: Jan 8-11, 2019

Source: CES

فوتوكينا Photokina

بدأ معرض فوتوكينا في منتصف القرن العشرين ليقام كل سنتين في مدينة كولون الألمانية. إلا أن عام ٢٠١٨ سجل تغيرًا في توجهات القائمين على المعرض حيث تغير إلى معرضٍ سنوي وذلك ابتداءً من ٢٠٢٠. يجذب المعرض أكثر من ١٥٠ ألف زائر من أكثر من ١٢٠ دولة. هذا ويشارك في المعرض أكثر من ٥٠٠ عارض في مجال التصوير الفوتوغرافي، الطباعة، والتصوير الفيديوغرافي. 

موعد الفعالية القادم: May 27-30, 2020

Source: Photokina

معرض الكاميرا والصورة CP+

يقام المعرض الذي يستمر لمدة ٤ ايام سنويًا في مدينة يوكوهوما اليابانية، ويجذب أكثر من ٦٠ ألف زائر. يعد المعرض أحد أقطاب معارض التصوير مشتركًأ في ذلك مع فوتوكينا و PMA@CES، ويعود تاريخ إنطلاقه إلى ستينات القرن العشرين. 

موعد الفعالية القادم: Feb 28 – Mar 3, 2019

Source: CP+

The Photography Show معرض التصوير الفوتوغرافي

يقام المعرض سنويًا في مدينة بيرمينغهام البريطانية، جاذبًا أكثر من  ثلاثين ألف زائر، وأكثر من ٥٠٠  عارض. يحتوي المعرض على منصات مختلفة متخصصة في تصوير الزواجات والبورتريه، وتصوير الطبيعة، وفن معالجة الصورة، بالإضافة إلى منصة متخصصة في التصوير الفوتوغرافي كعمل تجاري،  كذلك يقدم المعرض دورات مكثفة متخصصة في عدد من مجالات التصوير. هذا ويصاحب المعرض ملحق مختص بتصوير الفيديو. 

موعد الفعالية القادم: Mar 16-19

معرض تايبيه الدولي للتصوير الفوتوغرافي وعتاد الميديا Taipei International Photography And Media Equipment Exhibition

يهتم هذا المعرض السنوي المقام في عاصمة تايوان بعتاد التصوير، وتنقيات الطباعة، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي كمادة للعرض. ينقسم المعرض حسب تقديم منظميه إلى الماضي، والحاضر، والمستقبل، ويحضره أكثر من ١٠ آلاف زائر وأكثر من ٢٠٠ عارض، ويقدم به أكثر من ٢٢ دورة مجانية. 

يتميز المعرض في مسابقته المتخصصة في أسلوب الحياة اليومية (Life Style Photography Compeition)، وخدمة “صحة الكاميرا” التي يتم بها استضافة متخصصين في الصيانة ليقوموا بعرض طريقة الصيانة وتقديم خدمة فحص وصيانة الكاميرات للجمهور، كما يحتوي المعرض على قصص مصورة من تايوان. توجه المعرض وفئته المستهدفة تتركز في تايوان ودول شرق آسيا.

موعد الفعالية القادم: Sep 27-30, 2019

Source: Chanchao

المعرض الدولي لمصوري حفلات الزفاف والبورتريه WPPI

يعتبر WPPI من المعارض المتخصصة جاذبًا أكثر من ١٠ آلاف زائر وأكثر من ٢٠٠ عارض. يستهدف المعرض المصورين المحترفين والصاعدين في مجال تصوير حفلات الزفاف وتصوير البورتريه، ويقدم بالإضافة إلى العتاد والملحقات والندوات، دورات متخصصة وفرصة تواصل مع رواد التصوير في القطاعين المستهدفين. 

موعد الفعالية القادم: Feb 25 – Mar 1, 2019

Source: WPPI

معرض تصوير المواليد والبورتريه The Newborn and Portrait Show

يقام هذا المعرض المختص في تصوير المواليد والبورتريه في لندن، ويقدم دورات مكثفة في هذين المجالين بالإضافة إلى مسابقة مختصة في التصوير والطباعة. كذلك يعد فرصة للتواصل مع المصورين المختصين في هذا المجال. عمر المعرض خمس سنين ويقام بشكل سنوي، وقد أضاف تصوير البورتريه مؤخرًا حيث كان يعرف بمعرض تصوير المواليد فقط في السابق. 

موعد الفعالية القادم: May 13-14, 2019

Source: The Newborn Photography Show

سوق ساشيلي للصورة Fotomercato Sacile

تعود قصة هذا المعرض الذي يقام في مدينة ساشيلي الإيطالية إلى عام ١٩٩٢ حيث بدأ كتجمع بين هواة اقتناء واستخدام الكاميرات الكلاسيكية حيث يتم به مبادلة الكاميرات وعرضها للبيع وتبادل الخبرات في هذا المجال. يعتبر المعرض من أكبر تجمعات المهتمين في التصوير الفيلمي ومقتني الكاميرات الكلاسيكية. المعرض أكثر من ٢٠٠٠ زائر وأكثر من ٢٠٠ عارض. كما وينطلق المعرض في جولة في عدد من المدن الإيطالية. 

موعد الفعالية القادم: لم يتم الإعلان عنه

Source: Fotomercato

معرض حمى الصورة (فوتوفيڤر) في باريس Fotofever Paris

ينحى هذا المعرض جانبًا مختلفًا في خدمة التصوير الفوتوغرافي حيث يستهدف مقتني الصورة  الفوتوغرافية كقطعة فنية راقية. يقام المعرض في باريس سنويًا ويوجد نسخة منه لمدينة بروكسل (Fotofever Brussels). يحضر المعرض أكثر من ٢٠٠٠ زائر وأكثر من ٢٠٠ عارض.

موعد الفعالية القادم: Nov 7-10, 2019

Source: Fotofever (Daisuke-Takakura)

فعاليات التصوير الفوتوغرافي المحلية

أسبوع التصوير من جلف فوتو بلس GPP

يتم تنظيم أسبوع التصوير من قبل مركز Gulf Photo Plus سنويًا في دبي في منطقة السركال التي تحتوي على العديد من المراكز والمعارض الفنية. في هذا الأسبوع يتم تقديم عدد من ورش العمل المتخصصة ومعارض فنية للمصورين الصاعدين بالإضافة إلى الندوات وجولات التصوير الجماعية. 

موعد الفعالية القادم: Feb 4-9, 2019

Source: GPP

ملتقى ألوان السعودية

بتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، يقدم ملتقى ألوان منذ انطلاقته عام ٢٠١٢ منصة لمصوري السعودية والمنطقة لعرض أعمالهم ومشاركتها مع الجمهور، وفرصة لحضور العديد من ورش العمل المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي. يتميز كذلك الملتقى بمسابقته السنوية التي تقدم جوائز بحوالي مليون ريال للمصورين المشاركين بعدد من التصنيفات التي تخدم السياحة في المملكة. يحضر المعرض أكثر من ٣٠ ألف زائر، ويشارك به أكثر من ٨٠ جهة عارضة. 

موعد الفعالية القادم: لم يتم الإعلان عنه

Source: Colors of Saudi

المحفل الدولي للتصوير الفوتوغرافي “إكسبوجر” Xposure

رغم عمره الصغير حيث بدأ عام ٢٠١٦ في مدينة الشارقة الإماراتية، إلا أن هذا المحفل قد وصل إلى المراكز الأولى في قائمة أفضل ١٠٠ فعالية مختصة في التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي. يقدم المعرض أسماء كبيرة مشاركة من المصورين العالميين الرواد في هذا المجال، بالإضافة إلى معارض فوتوغرافية متعددة وورش عمل وجولات تصوير جماعية، ومراجعة ملفات الأعمال portfolio review. 

موعد الفعالية القادم: Sep 19-22, 2019

Source: Xposure

مصادر مستخدمة: Top 100 Photography & Imaging Events، المواقع الرسمية للفعاليات. صورة العرض من فوتوكينا


Leave a comment


shop giay nuthoi trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautiful